كريستوف كيسلوفسكي Krzysztof Kieslowski


كريستوف كيسلوفسكي (1941-1996)

بقلم زيرك ميرخان

كريستوف كيشلوفسكي

كريستوف كيشلوفسكي (1941-1996) مخرج وكاتب سيناريو بولندي، اشتهر بـمسلسل من 10 حلقلت (الوصايا العشرة 1988) وسلسلة الافلام (ثلاثية الألوان: الازرق, الابيض والاحمر 1993-1994), بعد انهائه هذه السلسلة, قرر انه سيعتزل… بعد سنتين توفى هذا المخرج العظيم. 

انا رجل صعب الانتشاء , لا احس بالنشوة بسهولة , اشبه شيف مطبخ فرنسي قاسي ومجحف بحق الاخرين الذي يعملون عندي . عندي الكمال ضروري . فهو جني سنين من الخبرة والتذوق . لذلك لا ارضى بسهولة . وارجع على النشوة .. لا احس بالنشوة وهي مركز في دماغي له عدة طرق . ممكن ان انتشي بخسارة او انتشي بشمة عطرة او بمنظر جميل .. ولكن لذلك المركز عندي يستثار بسهولة بالمويسقى . وتبدء النشوة . في لسان العرب هي شم الطيب او السكر بعد الشرب الخمور . ولكن كما قلت ان انتشي بسهولة فعن طريق الموسيقى : فيفالدي . موزارت .. بتهوفن .. او حتى مقطوعة كوثك متل صاخبة لا يهم .. المهم من يمس ذلك المركز عندي . والطرق له كثير كما ان الله طرق كثيرة ..

نشوتي هي وليدة الموسيقى على الاكثر . ولكن ان انتشي بمشاهدة فيلم .. فهذا لم يحصل لي طوال حياتي المديدة . انتشي لمشهد رائع .. ولكن ان انتشي طوال الفيلم فلم تحصل عندي الا عند هذا المجرم والشيطان الوديع :Krzysztof Kieslowski.. المخرج البولوني الساحر .. واقسم بتراب اجدادي .. عندما شاهدت له اول فيلم ويحمل اسم :La double vie de Véronique , الحياة المزدوجة لفرونيكا .. عشت لمدة ساعة ونصف في نشوة عارمة .

ان تجد شخص يتلاعب بالكاميرا. وحسب ما تقول الممثلة التي قامت بدور فرونيكا (Irène Jacob ) حيث تقول : هو يتركنا على سجيتنا اثناء التصوير النهائي للقطة . يشاهد ولا يتكلم . نحن نبدء في الارتجال . ننسى كل البروفات . كل شيء . المشهد هو من يحركنا مثل الدمى . هو سيد الدمى الصامت .

Krzysztof Kieslowski في افلامة يقدم سمفونية رائعة . واضح وبشكل جلي . ان الرجل يسمع ويشاهد من اذنية . يقدم لك في افلامة خلاصة اوربا الموسيقى . وحتى من الجانب الادبي . فهو في الحياة المزدوجة لفرونيكا يقدم نشيد من الاناشيد الخمس والعشرين لدانتي . الموسقى يا الله كم هي ساحرة . التصوير فهو ايضاً موسيقى .. لا يوجد شيء ارتجالي عنده . الكاميرا تموضعت في عيونه وكانه هو الكاميرا. الكثير من المشاهد والكثير من المجاز والكثير من التأويل من طرف المشاهد . لا اعرف هل يقصد ان يخلق تلك الالعاب ويجعلك تشاهد الفيلم مئات المرات . ممكن ان تشاهد الفيلم على اساس ذواق للموسيقى ؟. او تشاهد الفيلم لانك ذواق تصوير فوتو غرافي . ولكن لو كنت تحب الكلام والجدل .. من الصعب ان تجد الممثلين عنده يتكلم الا بكلمات مقتضبة ولكنها عميقة عمق (Krzysztof Kieslowski) نفسة .

(Krzysztof Kieslowski) تموضع ومن الممكن انه وقف على اكتاف اجيال من المخرجين الذي سبقهم . فهو بريغمان في عمق الفلسفي . هو فلني في التصوير الرائع . هو بانيول في طرح المواضيع الانسانية الوجودية الصارخة في وجه البشرية منذ قرون . الاغتراب والوحدة الفشل والهزيمة والجنون البشري كلها في افلامة .

سمعت بمصطلح الريشة والكاميرا عندما طرحتة مجلة دفاتر السينمائية الفرنسية . لم اؤمن بهذا المصطلح . ولكن مع افلام (Krzysztof Kieslowski) عرف كيف ان يتمكن المخرج من جعل هذا المصطلح حقيقي . الكاميرا هنا ترسم لوحة وتبقى في ذهن المشاهد .افلامة قليلة الكلام . من يرسم لا يتكلم . تسمع وتشاهد فقط . الموسيقى هي الوسيط بينك وبين ما تشاهد .ذلك الرسول الذي يتكلم بكل اللغات . مسك (Krzysztof Kieslowski) العصب الذي يجري في دماء كل البشر . والا وهو الموسيقى . افلامة تتكلم موسقى .؟ وايضاً عرف ان الصورة تعادل الف كلمة . الموسقى والصورة تقدم لنا لوحة خالدة من ابداع (Krzysztof Kieslowski) مشهد لا يوصف . هذا المشهد جعلني انحني واتمنى ان تكون عندي قبعة حتى ارميها في الهواء احترماً له . اؤمن ان شخص من الاسكيمو و اخر يعيش وسط قبائل المساي سوف يفهم هذا المشهد .

عندما اطلق الناقد الايطالي (والفرنسي الجنسية لاحقاً)..منفيستو السينما في عام 1911 ,قال في ذلك المنفيستو او اطلق في ذلك البيان مصطلح الفن السابع على السينما .. فهناك ستة فنون وهي :

1- العمارة
2- الموسيقى
3- فنون الرسم
4- الرقص
5-الشعر
6- النحت

والسينما هي ذلك الطفل الذي صعد على اكتاف تلك الفنون , كان ذلك الفن هو المستفيد من تاريخ عمالقة ممن سبقوه . السينما تحوي الرسم والنحت والعمارة والشعر والرقص والتصوير الفوتوغرافي وحتى الفلسفة ايضاً.

(Krzysztof Kieslowsk) في كل مشهد من مشاهده الرائعة , يجسد مفهوم الفن الطفل الذي تسلق اكتاف العمالقة وايضاً الحاوية التي جمعت الفنون السابقة له . جسد الفن بشكل : العملاق الذي نهض من تاريخ قديم واستخرج منه الزبدة .. فاصبح مثل ثورة شاملة على الفنون . هي اكثر الفنون يسراً وسهولة للمشاهدة تستطيع ان تشاهد فيلم يكلف نصف بليون دولار (مثل افتار ) . وتشاهد فيلم للمخرج بهراني (مخرج ايراني امريكي الجنسية ) لم يكلف اكثر من خمسين الف دولار .. هناك النخبة ولا نخبة هناك العظمة ولا عظمة . هناك البهجة والحزن وكل صور الحياة .

السينما هي محاكاة للواقع مع اضافة لمسة من الرائي والسينما الفرنسية تحبذ مصطلح الرائي على المخرج . لان المخرج هو صاحب الرؤيا بالاول والاخير .

مشاهد (Krzysztof Kieslowsk) دسمة .. تتطابق مع مصطلح السينما وايضاً تجسده بشكل حقيقي . فهي دسمة وعميقة وجميلة وتعبير رائع لمصطلح الجمال . ما هي وظيفة الجمال غير انها تجسيد للفكرة العبقرية في ذهن الرائي . مشاهد بسيطة , تتصور كان هناك طفل وشيخ خلف الكاميرا يجسد لك مشهد رائع وبسيط ويحمل اطنان من الرموز والافكار ما عليك يا سيدي المشاهد غير ان تأول ما تشاهد . لو لم تحب التأويل فجمالية المشهد تكفي ان تأسر لبك .

 

سلاماً عليك يا (Krzysztof Kieslowski) يوم ولدت ويوم مت ويوم تبعث حياً .

 افلامه (مقتبسة من ويكيبيديا) 

  • Personnel (Personel TV drama 1975)
  • The Scar (Blizna 1976)
  • The Calm (Spokój TV drama 1978)
  • Camera Buff (Amator 1979)
  • Short Working Day (Krótki dzień pracy 1981)
  • Blind Chance (Przypadek 1981)
  • No End (Bez końca 1984)
  • The Decalogue (Dekalog 1988)
  • A Short Film About Killing (Krótki film o zabijaniu 1988)
  • A Short Film About Love (Krótki film o miłości 1988)
  • The Double Life of Véronique (La Double vie de Véronique/Podwójne życie Weroniki 1991)
  • Three Colors: Blue (Trois couleurs: Bleu/Trzy kolory: Niebieski 1993)
  • Three Colors: White (Trois couleurs: Blanc/Trzy kolory: Biały 1994)
  • Three Colors: Red (Trois couleurs: Rouge/Trzy kolory: Czerwony 1994)
Advertisements

2 تعليقان to “كريستوف كيسلوفسكي Krzysztof Kieslowski”

  1. خالد العنزي Says:

    من المخرجين المفضلين جدا لدي ..

    شكرا عالموضوع

  2. مالك نجار Says:

    زيرك العبقري شكرا جزيلا على مقالك
    بصراحة كنت ناوي اكتب عنو مقال بس لما قرأت مقالك فضلت أني اعمل تشير لمقالك
    مقال شامل ورائع

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: