لا بلد لمسنين 2007


No Country for Old Men 2007

تقييم الفيلم/  

سيناريو واخراج :- جويل وايثان كوين

بطولة :- تومي لي جونز, جافير باردين , جوش برولين و وودي هارليسون

التعليق النقدي

بقلم زيرك ميرخان

  قال لي الشيطان يوما : إن للرب جحيما هو جحيم محبته للناس و قد سمعت هذا الشيطان يقول أخيرا : لقد مات الإله و ما أماته غير رحمته_نيتشة .

لا فضائل ولا أخلاقيات قديمة هنا؟؟, فضائل وأخلاقيات تحسب بعض الاحيان إنها أزليه في هذا عالم (Anton Chigurh) حتى هو مجهول , مثل قوة عمياء أو مرض غامض يحل على مجموعة بشرية ,تعيش حياتها الروتينه .مثل إي قوة مجهولة وليدة عماء مطلق ,من لا شيء ظهر؟ ,ومبشراً بفضائل جديدة او اخلاقيات جديدة من صنعة هو.. لا تبحث عن جذورة لست هنا في فيلم بولسي يبحث عن جذور القاتل ومنشأ العنف داخلة ,ومن الممكن ان يكون تعرض للاغتصاب في طفولته؟ أو هو ربيب اباً قاس ٍ ؟. هو هكذا مثل اي شيء يظهر في هذة الحياة , شواش وعشوائية محضة ونحن نؤمن إننا نخلق النظام ولكن ؟.من لا شيء مثل الحياة نفسها من خلية بسيطة إلى كائن معقد مثل الإنسان ..سوف تؤمن إنك تعيش الشواش والفوضوية بكل معانيها .

Anton Chigurh” هو غير قابل للإنقياد بالمرة. نظرياً يتم إستأجارة من قبل صياد رؤوس أخر (آدي هارلسون) ولكن هو نفسة يخاف منة بشدة(في مقابلة مع رئيسة, صاحب النقود .شبه آدي انتوان: بالطاعون) . يجب على “Anton Chigurh” إعادة المليونين دولار بأي طريقة وكما هو “Anton Chigurh” يصل الى مكان الذي حصلت فيه المجزرة بين العصابة المكسيكيه والآمريكه واختفاء المال وعرف من سرقة, بواسطة رقم عربة السائق ..ببساطة شديدة قتل الادلاء الاثنين بعد ان طلب بكل آدب من أحدهم حمل المصباح اليدوي من يده ,وفجاء اطلق عليهم الرصاص من دون سبب ولكن تعرف ما هو السبب سوى رغبة مجنون في الدمار والعبث . “Anton Chigurh” عبثي عدمي يبشر بعالم جديد حيث هدم كل شيء قديم.. هذا هو عالم “Anton Chigurh“.

وبما إنه صاحب رؤى واضحة وهو رجل مبادى في سياق الفيلم لا نعرف ما هي مبادى “Anton Chigurh” ولكن آدي قالها مرة إنَ “Anton Chigurh” رجل مبادى .. لا تستعجل سوف تعرف ما هية مبادى صنو الشيطان هذا .. متمرد على كل شيء من خلال الفيلم ككل لا تجد تصرفه يمت لهذا العالم بصلة .. لا يشتري شيء .. لا تأريخ شخصي له لا علاقات عاطفية… قرارته لا إحتمال فيها .. من خلال لعبتة المشهورة وهي لعبة قطعة النقد من اجل تقرير مصير الشخصية ( هو في بعض الحالات يستخدم هذة اللعبة من اجل اعطاء انطباع إنه ينتمي لهذا العالم, مقارنة بسيطة بين لعبة النقد واختيار الشكل والروليت الروسي الذي يخص عالمنا المعروف هذا).في روليت الروسي يستخدم مسدس يعمل بنظام البكره .. يتم وضع رصاصة واحدة في البكره ويتم تدويرها .. و أنتَ تختار اطلاق الرصاص على رأسك. تنجو بنسبة ستة إلى واحد حسب معادلة بسيطة في الاحصاء .. ست خانات ورصاصة واحدة ..أحتمال ان تقتل واحد إلى ستة والعكس هي نسبة النجاة .ولكن “Anton Chigurh” يعطيك النسبة بشكل منصف ,نسبة :خمسين إلى خمسين .. جهنمية القرار والاختيار ليست في القطعة النقدية ولكن في ذهن “Anton Chigurh“.

 ..فيلم يبشر بسينما العدم والفكر العدمي ..كورماك مكارثي مؤلف الروية شخص عدمي وسوداوي المنحى .. كل ما يدور في فلك الفلسفة العدمية ..لم انتهي من كتابه عن الفيلم وخاصة توجد شخصيتين الشريف وكذلك موس الذي سرق النقود ويحاول بكل ما أوتي من قوة الخلاص من قدره .. ولكن انتوان شيجرو هو محور الفيلم والبقية تدور في فلكه حسب ظني .

 

الأوسمة:

2 تعليقان to “لا بلد لمسنين 2007”

  1. وليد بركسية Says:

    Anton Chigurh واحد من أكثر الشخصيات التي وقفت عندها … و لا أدري أعتقد أنه ينتمي إلى هذا العالم أو ربما رؤية مستقبلية لواقع مظلم … أما مبادؤه الجهنمية فتدور كلها في فلكه متحورة حول مصلحته الذاتية كمجرم و قاتل مأجور , و أعتقد أن مبدأه الأول ألا يترك شخصاً يراه على قيد الحياة مع تلك الإضافة القدرية المتمثلة بالنرد
    الفيلم سوداوي بشكل كبير كالكثير من أفلام Coen Brothers … ودور Tommy lee jones أضاف كثيراً من السوداوية على الفيلم فالشخصية المحبطة التي قام بها كانت أكبر دليل على نهاية عصر الأشخاص الطيبين الذين رمز إليهم في العنوان بالمسنين …
    أما Javier Baradem فكان استثنائياً و سيبقى هذا الدور بمثابة العلامة التي نشير إليها عند التحدث عنه ….

  2. الشخصيات الطيبة والشخصيات الشريرة في السينما الأمريكية « مسودة سينمائية Says:

    […] لا بلد لمسنين 2007 […]

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: