The Godfather I and The Godfather II


العراب الجزء الاول والعراب الجزء الثاني

فيتو كورلين ( مارلون براندو) وخلفه توم هيغن (روبرت دوفال) في العراب الجزء الاول

  • سيناريو  : فرانسيس فورد كوبولا وماريو بوزو
  • إخراج :  : فرانسيس فورد كوبولا
  • بطولة : مارلون براندو (الجزء الاول). الـ باشينو, جيمس كان (الجزء الاول), روبرت دي نيرو (الجزء الثاني), لي ستراسبورك (الجزء الثاني), مايكل ف. جازو (الجزء الثاني)

مقدمة عن الفكرة الفلسفية  لفيلمين

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

                          المرجعيات متجاوزة… هكذا تكلم الفيلسوف الالماني “هيغل” وهو صاحب فكرة  الصيرورة , وعدم ثبات الافكار فهي حسب المفهوم الذي ابتدعة (الدياليتك) عن الفكرة تولد فكرة ِ اخرى تصارعها وتدخل الفكرتين في صراع يشبة صراع القوى (لا اخلاقي بالمرة ) .. حتى تدخض الفكرة الاصلية وتتولد فكرة جديدة. هي وليدة الصراع نفسة . مثل ان تقول الفكرة الف تصارع الفكرة باء , تتولد الفكرة جيم . ولكن مع َ ذلك وقف هيغل امام ظاهرة غير مفهومة بالمرة . هناك افكار ( ونحن نتكلم عن الابداع الانساني في شتى المجالات مثل الرسم والموسيقى والادب ( الرواية والقصة القصيرة ) . وحتى الاديان نفسها . هناك افكار وليس كل الافكار تبقى شامخة . وتتجاوز فكرة الديالتيك والاندثار والولادة والبعث نفسه . فهي متجاوزة وخارجة عن ذلك الاطار . وحتى يحددها هيغل سماها (المرجعيات المتجاوزة) .. فهي مثل النجوم تبقى في السماء وتضيء لنا دربنا الى اخر عهد الانسان على هذه الارض .

مثال ذلك مسرحيات شكسبير وسمفونيات موزرات وبتهوفن .. ومع تطور الابداع وظهور السينما وهي فن الذي يخلط بين مجموعة من الفنون البصرية والادبية . ظهر فيلم العراب . مضمون السينما هو المحاكاة في الدرجة الاولى, محاكاة هذا العالم وما يحدث به زائد لمسة جميلة من قبل المخرج . وهو بالفرنسية الرائي . صاحب الرؤيا ووضعها في اطار جمالي . خرج لنا فيلم العراب . في تصادف غريب جداً. مثل اي ابداع انساني . فهو من اخراج شاب في حينا هو فرانسس فورد كابولا . واديب ايضاً لم يكن معروفاً في الوسط الادبي . ومن ضمن ظروف غريبة وحتى كانت ظروف خطرة . فلقد تم تهديد شركة الانتاج والمخرج وحتى المؤلف . من اجل ايقاف تصوير الرواية من الاول . والعمل نفسه لم يستغرق اكثر من اثنين واربعين يؤماً . من بطولة مارلون براندون والذي رفض فكرة تمثيل زعيم عصابة للاسباب اخلاقية . ولكن قبل تحت تاثير المال وخصوصاً ان نجمة افل في حينها فلقد بلغ الاربعين . ولم يعد ذلك الممثل المطلوب في هوليودد ؟.

تلك الاحداث الغريبة لم تنمع المخرج الشاب من اخراج فيلم وضع في خانة المرجعيات المتجاوزة والخارجة عن اطار الاندثار والبلى . لقد احب الجمهور والنقاد هذا الفيلم . وحتى انه يقال ان صدام حسين الدكتاتور العراقي كان يستلهم الكثير من هذا الفيلم ويعتبره من اجمل الافلام واكثرها تاثيراً عليه . في اثنين واربعين يوم ومخرج شاب .وفي عصر كان سائد فيه  القيم الفردانية قيم الفرد وليس قيمة المجموع . عصر الانسان الواحد . عصر يمجد الفردية والسلوك الفردي . ظهر الفيلم ومس قلب شعب كان يعيش قمة الضياع. ارجع الفيلم قيم كانت سائدة قبل سبعين سنة . قيم العائلة والتجمع وقيمة الاب, وسلطة الاب .

التعليق النقدي لفيلمين

 بقلم لاوين ميرخان  Laween Merkhan

2000/ 11 / 2

مايكل لفرانكي: والدي علمني اشياء كثيرة… قال لي :-” كن قريبا لأصدقائك… ولاعدائك كن اقرب

فيتو كورليون لبونسيرا :” سأقدم له عرضا من المستحيل ان يرفضه

هذان الفيلمان من فئة دراما وعصابات  (Gangster-Drama Film), انتج الجزء الاول  في سنة 1972  والاخر في سنة 1974 من اخراج (فرانسيس فورد كوبولا), اقتبس الفيلم من رواية العراب من تأليف (ماريو بوزو) كما انه شارك في كتابة السيناريو مع (فرانسيس فورد كوبولا).

الجزء الاول والثاني هما طرفا الاحجية, من الصعب ان تفرق الاول عن الثاني , هنا تشبة ظاهرة  مبدء الفوضى اي مهفوم  الفوضى . ان السبب والنتيجة يتحولان ويتبادلان الاطراف والادوار . من الممكن ان يكون السبب هو النتيجة , والنتيجة هي السبب . في تبادل جميل ومتناغم . ان تكون النافدة من في الجدار  , والنافدة تطل على نفس  الجدار . في فيلم العراب . من الصعب والمستحيل ان نفك تلك العروة التي تربط الجزئين . هناك تبادل ادوار جميل ورائع . بين الجزئين …

وعندما انشئت قائتمي المبدئية افضل مئة فيلم في التاريخ . لم استطع التفريق بين الجزئين . فهما عالمين يكملان بعضها البعض .   

على رغم العنف الذي حفل به العراب فأنه ظل يبعث على التفكير ويبتسم بالاناقة والابداع. لقد اظهر المخرج ابطاله كأنهم أناس حقيقيون في ادوار تناسبهم… وهذا ما أمن له النجاح والشهرة العالمية. في كل مرة اشاهد فيها العراب احس انني اكتشف شيئا جديدا واتعلم الاشياء التي انا في امس الحاجة في حياتي… وهذه هي الحقيقة.

  العراب الجزء الاول,  سيرة ذاتية لعائلة كورليون واحداث التي مرت بها العائلة, في الجزء الثاني سيرة ذاتية لأب العائلة يدعى (فيتو كورليون) يروي الفيلم مراحل طفولته الى شبابه وسبب نشوء قوته وكثرة نفوذه عكس الجزء الاول الذي اعتمد الى تصوير الاحداث في فترة كان (فيتو كورليون) في الستين من عمره.

العراب الجزء الثاني يحوي قصتين متزاويتين في الزمنين المختلفين, القصة الاولى: زعيم المافيا (مايكل كورليون) من سنة 1958 الى 1959; القصة الثانية تدور حول ابيه (فيتو كورليون), اي سيرة ذاتية له من فترة طفولته في الصقلية ابتداءا من سنة 1901 الى سنة التي اسس فيها العائلة الاجرامية في مدينة نيويورك.

العراب الثاني لايشبه العراب الاول بعض اشياء:

  •  يسرد العراب الثاني الاحداث المتزازية في الزمنين المختلفين بينما الاول العراب يسرد الاحداث لفترة 1945 الى 1955 بدون الاعتماد على (فلاش باك) او بخط واحد.
  • العراب الاول والعراب الثاني لا يمكن تفرقتهما ابدا, لا تستطيع مشاهدة العراب الاول بدون الثاني ولا الثاني بدون الاول (الجزء الثالث يمكن ان تفرقه عنهما) .
  •   العراب الثاني سيرة ذاتية لفترة طفولة فيتو كورليون الى شبابه وكيف كانت حياته مضطربة وكيف هاجر الى امريكا بعد مقتل والديه وابنه من قبل زعيم المافيا المحلي دون سيسو (Don Ciccio),وسيرة ذاتية لأبنه الاصغر مايكل. بينما الجزء الاول سيرة ذاتية لعائلة كورليون ابتداءا من زفاف ابنة العراب (كوني).
  • العراب الاول لا يهدف الى مقارنة بأستعانة فلاش بخاصية الارتجاع الفني.
  •   العراب الثاني يهدف الى مقارنة اعمال الاب (فيتو) والابن(مايكل) بأستعانة فلاش باك, وكم الابن في امس الحاجة الى خبرات التي ينقصها خصوصا بعد تورطه مع روث هايمن وفرانكي بينتانجلي.

فرانكي (مايكل ف. جازو ) يتذكر ماضيه وعلامات التهديد عندما جلب مايكل كوليوني اخيه ليؤكد انه ما زال في ظل التهديد وحتى لو تحت حصانة اف بي اي … تاثرت بشخصية فرانكي في الفيلم العراب لـمؤلف (ماريو بوزو).. عندما يقع فرانكي في حالة الامر بين امرين .. والخيار امر من الاخر ..ولكنه يختار موته الاباطره الرومان

برأيي ان المحور الرئيسي لفيلم اربع شخصيات هي:-

 1 )  مايكل كورليون (الابن) في فترة 1958. الابن الاصغر لدون فيتو كورليون, شخصية قاسية وحادة وذكية, له سرعة البديهة والحدس. لم يكن يهتم بأعمال ابيه في صغره الا مقتل شقيقه الاكبر (سانتينو كورليون “سني”) وضعف شخصية شقيقه الاخر (فريدو كورليون) ادت الى حل منصب ابيه بعد مماته. كما ان مايكل كان يحب ابيه الى درجة جنونية ودليل انه ضحى بنفسه عندما وقف امام الباب الرئيسي لمستشفى الذي يتعالج فيه ابيه بعد اطلاق عليه ست الرصاصات. كانت خطة العصابات ان تفرغ مستشفى من الحراس الشخصيين والاطباء والممرضين لأطلاق النار على فيتو كورليون, كانت الخطة تنجح لولا تدخل مايكل, اذ عمل نفسه الحارس الشخصي مع صديق الابيه الذي جاء لزيارة ابيه ووقفا امام باب المستشفى, جائت سيارة العصابة لكن لم يدخلوا المستشفى ظانة انها ما زالت محمية من قبل حراس فيتو كوليون.مايكل كورليون  زعيم المافيا وعراب العائلة كورليون, هو الذي يدير امورها ويحل مشاكلها,احدى مشاكله اخته المطلقة (كوني) تريد ان تتزوج من رجل يرفضه, وخيانة اخيه فريدو كورليون التي لن يكتشفها الا مؤخرا.المكان الذي يدير فيها عائلة كورليون والاعمال المتعددة في فيلا قرب بحيرة تاهو, نيفادا.

2)   فيتو كورليون(الاب) في فترة 1901 الى 1925.

3)  فرانكي بينتانجلي في فترة 1958. يقع ضحية في دائرة جهنمية لا مجال من الخروج منها… محكمة كونغرس و الخطة الذكية  اعدها مايكل كورليون…

4)  هايمن روث في فترة 1958.  اكثر شخصية تأثرت بها… المحور الاساسي لفيلم.

هايمن روث في حوار مع مايكل كورليون

الأوسمة:

4 تعليقات to “The Godfather I and The Godfather II”

  1. عماد Says:

    كما قال هيغل
    مرجعيه سينمائيه لا اظن احد سيتجاوز فيلم العراب
    وخاصة دور العظيم مارلون براندو والرائع ال باتشينو باي حال من الاحوال.

  2. zaher Says:

    Great analysis

  3. Abdullah Says:

    شاهدت العراب بأجزاءه الثلاثة للمرة الأولى قبل 10 سنوات.. ولم يعجبني على الإطلاق. وإزداد كرهي له من كثرة مديح الناس للفيلم, وخصوصا عندما إكتشفت أن الجزئين الأول والثاني يحتلان مرتبة متقدمة جدا في قائمة IMDB لأفضل 250 فيلم. كنت أستغرب إنجذاب الناس له وحبهم له, ومازلت في الحقيقة. لكني قد قررت منذ عدة أشهر مشاهدة هذه السلسلة مرة أخرى وتقييمها بشكل نهائي.

    • لاوين ميرخان Says:

      العراب الاول تحفة سينمائية لا تتكرر, و هذا ليس فقط في عين الناس, بل عين المخرجين الكبار, كستانلي كوبريك و فرنسوا تروفوا, بغض النظر إن هذا الفيلم جعلني أتحسس لقيمة السينمائية الخالصة و حرف اتجاهي إلى بحث عن اعظم افلام في التاريخ, أنه بالبساطة فيلم هيبة.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: