الرجل العنكبوت الجزء الثاني 2004


Spider Man II 2004

تقييم الفيلم/  


الرجل الاخطبوت (دكتور اوتو اكتافيوس) ذو الاذرع المعدنية

  • سيناريو: الفِن سارجينت
  • السيناريو مقتبس من القصص المصورة بوساطة: الفرد غاف, مايلز ميللر, مايكل تشابون
  • مخترع شخصية رجل الاخطبوت ورجل العنكبوت: ستان لي وستيف ديتكو
  • إخراج: سام ريمي
  • بطولة: توبي ميغواير, كيرستين دونست, جيمس فرانكو والفرد مولينا
  • مدة الفيلم: 128 دقيقة

تعليق النقدي

بقلم لاوين ميرخان

2004 / 12 / 25

 بيتر باركر فتى خنوع, خجول وكسول و شخص متوحد نوعا ما… وعلاوة على ذلك  انه مفلس, بالرغم من كل هذه الصفات فهو بطل خارق يتنكر بشخصية رجل العنكبوت في سبيل انقاذ الناس من الاقدار والحوداث المريعة.

في هذا الفيلم يبين لنا مدى صعوبات التي يواجها بيتر في موازنة حياته سواء اكانت حياته شخصية بيتر باركر كطالب جامعي في الجامعة كولومبيا  او كبطل خارق في شخصية رجل العنكبوت الذي يهب نفسه لمساعدة الناس ليس ماديا بل انقاذ ارواحهم.

يعيش بيتر في منزل عمته (فهو يتيم والدين),  قدرته على التعارف والامتزاج محدودة جداً مع الاخرين, في اقصى حالته له صديق واحد او اثنين لا اكثر ولا اقل.

ماري جاين الفتاة التي احبها بيتر بجنون منذ طفولته, يتخلى عن الفرصة في الخلوة معها, خشية عليها وعلى حياته بسبب ازدواجية حياته (فتى عادي في الجامعة\فتى خارق كالرجل العنكبوت). وصديقه الاخر يدعى هاري اوسبيرن, بعد وفاة ابيه حل محله كرئيس مختبرات اوسكورب ويضع ماله في خدمة العلم… هذا الاخير قام بتعرف بيتر باركر لدكتور اوتو اكتافيوس الذي يعمل في مختبرات هاري اوسبيرن, بيتر باركر يحب يتحدث مع العقول الجبارة فوجد ذلك فرص عظيمة لتحدث مع احد اولو الالباب.

ما  جذب نظري في هذا الفيلم هو شخصية رجل الاخطبوت الدال على ذكاء مصمم الشخصية وعلى الاذرع المعدنية لرجل الاخطبوت ذات المرونة العالية  وتحوي على برمجة (ذكاء الاصطناعي ) ولها القدرة على التفكير وتقدير المواقف وحتى اتخاذ القرارت,  تستخدم  في التجارب النووية والتقاط العناصر المشعة.

 قام دكتور اوتو اوكتافيوس بربط هذه الاذرع على طول عموده الفقري (يتحكم بها بوساطة  المتحسسات  الضوئية المرتبطة بالحبل الشوكي) , اراد برهنة النجاح في تحكمه بالاذرع المعدينة امام عدد من العلماء والطلبة وبما فيهم بيتر باركر والمدعم لمشروع هاري اوسبيرن, تفشل العملية اثناء عملية إحداث التفاعل النووي الذاتي… كان لهذه الاذرع اثرت في جعل الدكتور اوتو مجرما مجنونا بسبب تأثير المتحسسات الضوئية على الحبل الشوكي مما ادى الى حدوث علة في عقلة .

تجربة برهنة فعالية الاذرع المعدنية في تحكم بعملية إحداث التفاعل النووي الذاتي امام عدد من العلماء والطلبة.


تحولت حياة دكتور اوتو الى الحياة الاجرامية, واصبح عدوا لدودا لرجل العنكبوت (لم يكن دكتور اوتو يعلم ان الرجل العنكبوت هو: بيتر باركر)… فأحتاج هذا الدكتور اوتو العنصر (تريتيوم) لإحداث التفاعل النووي ولم يكن هذا العنصر متوفرا الا لدى رئيس المشروع هاري اوسبيرن, ولم يعطيه العنصر الا اذا قتل رجل العنكبوت ثأرا لأبيه الذي قتل بسببه.

اضطر المخرج سام ريمي ان يخرج هذا الفيلم الا بعد ان استأجر اكفأ كتاب السيناريو يدعى الفِن سارجينت , اقترح عليه المخرج ان يكثر من اعداء رجل العنكبوت ( فعل ذلك في الجزء الثالث ادى تشتت الفيلم) فرفض الِفن هذا الاقتراح وقام بتركيز على شخصية رجل العنكبوت وعلى اذرعته المعدنية…

الفيلم مدعو لتفائل من ناحية التكنولوجيا , اذ هذه الاذرع المعدنية الاكثر عناصر الهاما في الفيلم… تصميمه ممتاز وميكانية ربطه بعمود فقري لأنسان, دليل على ذكاء مصممي الخدع السينمائية واحتمال انهم استعانوا الطلاب في الجامعات من اجل هذا الجانب.

اثناء مشاهداتي لثلاثية الرجل العنكبوت لاحظت هذا الجزء افضلهم بكثير من ناحية البساطة وعدم استخدام كثرة اعداء رجل العنكبوت بالأضافة الى الخدع المرئية وشخصية رجل الاخطبوت واذرعته المعدنية جذبا انتباهي من اول مرة وقلت مع نفسي, لا بد ان هذه الشخصية ستخلق الحبكة في مضمون الفيلم بالرغم الفيلم متأثر بقصص مصورة. الجزء الاول (رجل العنكبوت 2002 ) كان سيئا في منافسة ضد العفريت… سيئ لغاية… اما الجزء الثالث خاب ظني كثير من كثرة اعداء رجل العنكبوت (الجرثومة السوداء والرجل الرملي والعفريت الصغير) ادى الى تشتت الفيلم.

الأوسمة:

رد واحد to “الرجل العنكبوت الجزء الثاني 2004”

  1. افضل الافلام المبنية على مجلات الكوميكس « مسودة سينمائية Says:

    […] رجل العنكبوت الجزء الثاني  Spider-man Part II […]

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: