ثمانية و نصف (½8) 1963


½ 8  Eight and a Half

(* فيلم قابل للدراسة )

مارتشيلو مارسلاني في دور المخرج المشتت جيدو

  • سيناربو:-فدريكو فليني, اينو فلاينو, توليو بينلي وبرونلو روندي
  • إخراج:-  فريدكو فليني
  • بطولة :- مارتشبلو مارسلاني , كلوديا كاردينال, ساندرا ميلو, روسلا فالك وباربرا ستيل

التعليق النقدي

بقلم لاوين ميرخان محمد Laween Merkhan

2002 / 4/ 17

              فيلم ½ 8 (ثمانية ونصف) فيلم ايطالي من اخراج وسيناريو فدريدكو فليني عرض في سنة 1963… الفيلم ذو لمسة تأثيرية حاملا عدة افكار في طياته, الفيلم لا ينقد بصفحة واحدة ولا يجب مشاهدته مرة واحدة وكل مرة فيها تشاهد هذا الفيلم ستطرح مع نفسك اسئلة عن هذا الفيلم… اذا شاهدت هذا الفيلم ستبقى الصور المتعاقبة لفيلم راسخة في ذهنك وعليك مشاهدته مرة ثانية مجرد اذا نسيت تفاصيل مهمشة لفيلم.

يبين لنا فيلم ½ 8 مدى صعوبة ايجاد فكرة التي يطرحها من قبل الفنان او اي شخص وكيف يتم معالجتها لأقناع الناس بفكرته تقنيا وشخصيا… وهذا الفيلم تستطيع تعتبرها سيرة ذاتية لفليني لأنه في الحقيقة قد عانى من عائق في طرح الفكرة السينمائية في فترة نشاطه الفني. الشخصية التي تدعى جيدو  (مارتشيلو مارسلاني) هي مرآة لشخصية فليني وهذا يعني ان فليني قدم لنا اطروحته السيرة الذاتية بطريقة غير مباشرة ولم يفعل غيره من المخرجين ذلك.

يبدأ الفيلم بكابوس مريع… بالطبع هذا الكابوس تخص لـ(جيدو)… الاختناق في سيارة جيدو في وسط زحمة السيارات في الشارع ثم يطير في السماء وشخصان في الشاطئ يمسكان به بحبل مشدود في قدمه وفي نهاية يسقط في البحر وفجأة ينتهي الكابوس ويستيقظ جيدو من فراشه في مشفى اعادة تأهيل… طيلة مشاهداتي لكثير من افلام لم اشاهد هذه البدابة الغريبة من قبل, لقد اختصر لنا فليني من دون حاجة الى اعتماد الطرق الكلاسيكية في معالجة سيناريو مستخدما بداية غريبة ليجذب المشاهدين ليظهر متاعب المخرج جيدو بأحلامه وكوابيسه.

في الحقيقة يشير عنوان فيلم 8½ (ثامنة ونصف) الى ان فليني استعمل مارشيلو كمرآة له ليعكس تجربته اخراجه ستة الافلام السينمائية السابقة  (فيتوليني) و(لاسترادا) و(بيدون) و(ليالي كابريا) و(لا دولكا فيتا) مع فيلمين قصيرين وكذلك تعاونه ككاتب السيناريو لمخرج (البيرتو لاتيدو) في ثلاث افلامه والتي تحسب (نصف) في رصيده في  الاعمال الاجمالية لفليني…

بعد انتهاء عرض الفيلم لقب فليني بصاحب اللمسة السحرية والاسلوب الاستثنائي في عالم السينما. وصف الناقد الايطالي البيرتو مورافيه شخصية جيدو في هذا الفيلم بـأنه شخص تنتابه الهواجس والاثارة وانه شخص سادي ويحب النساء وانه كاذب ومهرج وانسان مخادع… انه يخشى من الحياة ويريد العودة الى رحم والدته… انها شخصية تمثل تأملات وافكار فليني اقتبسها من ميثولوجيا ومن اوديسيا.

الفيلم نوعا ما منطوي بعوالمه المتعاقبة اذا امكن التعبير بذلك او انه نوعا من مونولوج نابع من اللمحات, مع اتجاهات مجازية ومبتكرة التي يحملها الفيلم… يكمن جمال الفيلم في (تشويش) ومزج بين المغالطات والصدق, الواقع والاحلام, كلها في توافق بين عدسة كاميرا لفليني وبين خيال جيدو. من الصعب ان تفرق فليني من بطله المخرج جيدو حيث انهما بتزامنان بأخطائهما وبفكرهما.

احيانا العوالم المتعاقبة تمثل شئ ابتكار جديد او تمثل حداثة في السينما… في المشاهد اعجبنتي كثيرا عندما  يدخل جيدو في جناح الحريم بينما جيدو يسيطر على هذا بيت الحريم الذي فيه كل نساء يعرفهن في حياته… زوجته وخادماته حتى صديقاته… كلها الذكريات التي تشوشت بواسطة الخيال. وعندما يصحب زملائه الى الشاطئ ليلقي النظرة الغرامية لـ(ساراجينا) وعندما يعاقب بواسطة القسيس الكاثوليكي.

كل هذه الصور (الحقيقة, الذكريات والابتكار) جائت معا في هذا الفيلم ذو البنية القوية, السيناريو مثقل بالتفاصيل ودقيق في المعاني… الفيلم عن المخرج المشتت ذهنيا الذي لا فكرة له لفيلمه التالي… فيلم ½ 8 يمكن وصفه بأنه الفيلم مدرسة في صناعة الفيلم بدون خطة لأن بطل الفيلم اصلا مشتت الذي يحتاج من يدعمه في عمله السينمائي, الفيلم رغم كل ذلك طموح وملئ بالهام… قد يكون جيدو لم يستطع يخرج الفيلم لكن فليني بالتأكيد لا, لأن فليني كانت فكرته ان تكون ذلك بدون الشك.

الازياء والملابس في الفيلم يجب اخذه في عين الاعتبار لأنها لها تأثير في هيبة الفيلم كما ان السينماغرافي الابيض والاسود (التصوير السينمائي) لافت جدا وجذاب بحيث تستطيع ان تشاهد الفيلم من غير ان تفهمه فقط شاهد التصوير السينمائي وازياء الممثلين.

Advertisements

الأوسمة:

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: