الكريكو


 بقلم زيرك ميرخان

الكريكو أو الجريكو لو عربنا الأسم بالطبع .,هذا هو أسم رسام ونحات ومعماري اغريقي الاصل إيطالي المولد وإسباني الموطن . نقل شعلة عصر النهضة والتنوير من إيطاليا إلى اسبانيا وبشر بعصر يكسر جمود الف سنة من التكلس المسيحيي ذو النزعة والنسق الافلاطوني من الاصل, حيث إنبهر أباء الكنسية الاوائل بافلاطون .وخاصة ٍ إنَ افلاطون صاحب منهج ملتزم وإستعلائي طبقي واضح في كتابتة ودعوته لنظام هرمي بطرياركي وهذا مناسب لإ ي مؤسسة دينية في إي عصر و آوان ولحد الأن. فكانت عصور الجمود بمزيج اخطر من النتيورغليسن المتفجر .. ولكن الفن دوماً وهو مرجعية متجاوزة خارجة عن إطار يا جمود او ملل يصيب إي فكرة من الافكار . والفن ببساطة هو بداية إي ثورة معرفية حيث يرسم ويجسد بالكتابة والون لتلك الحقبة .

جريكو حطم الكثير من قواعد الفن والرسم السابقة لعصرة من ناحية التقنية والاسلوب, هو لم يركز على الواقع والاحداث والاخذ بها حرفياً كما هي او كما هو السائد في عصرة , ومحاولة تجسيم الشخصيات كم هي وبأدق التفاصيل ؟ . هو بدء في نوع من التخيل العالي جداً للشخصية واضافة لمسات واضحةً جداً وشخصية في رسومة. مثل لوحة” المسلوب “وهي تحكي طريق الالام الذي مر بهة المسيح .. حيث البس المسيح ثوب احمر وطول وكبر من الشخصيات التي في اللوحة (أستخدم اسلوب التطويل للاجساد ) وجريكو ركز على الالون حيث هي حسب وجهة نظرة : من اصعب الاشياء في الرسم .المزج واختراع اللون ومناسبة اللون للحدث كانت تأخذ منة حيز واسع من التخطيط لرسم اللوحة ..زائد اسلوبه الاصلي والمبتكر : في اطلاق الخيال وعدم الالتزام بالنسق التاريخي للحدث حرفياً من ناحية (الشخصية بكل ما كانت علية في ذلك العصر ) عموما الاحداث تدور حول قصص العهد الجديد ,المسيح كشخصية رئيسية .

هذا الاسلوب اعتبر ثورياُ في وقته, واصبح محل إلهام لمدارس الفنية كثيرة ظهرت بعد جريكو .. وحتى بيكاسو تأثر به من ناحية اطلاق الخيال وتطويل الشخصيات.. وكأن السامع يحس ان جريكو هو من أباء الاوائل للسيريالية التي تعتمد على اطلاق لا وعي والخيال في الرسم كميكانكية في الابداع.

لوحة المسلوب أو الاسير أو المأخوذ :

قصة هذا الرسام تحولت لفيلم والعملاق فانجليس هو من وضع الموسيقى التصويرية الآخاذة بحق تجد لمسات هذا الساحر زمار النجوم واضحة في كل مقطع هو يجسد ببساطة كل الاحداث في أنغام كل حركة وكل شهقة وكل عبرة وكل فكرة ..اسلوبه الخلاب واضح في فيلم (إقتحام الفردوس )الذي اخذ عليه جائزة الاوسكار لاحسن موسيقى تصويرية .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: